Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

"أسماء حمزة" الموسيقية و عازفة العود السودانية التي يحتفل بها google

"أسماء حمزة" الموسيقية و عازفة العود السودانية التي يحتفل بها google


الإثنين 17 جويليا 2023 ، يحتفل جوجل google بذكرى تألق و نجاح العازفة و الموسيقية السودانية أسماء حمزة، حيث أن نجاحها في هذا المجال شكل نقطة تحول في حياتها المهنية خاصة.
قام google بتزين واجهة محرك البحث الخاص به برسم جميل يجسد الملحنة أسماء حمزة و هي تحمل العود مرتدية الزي التقليدي ذي اللون الأزرق ،حاملة بيدها نوتة موسيقية.

كانت أسماء حمزة من بين الفائزين في المسابقة الموسيقية <<ليلة القدر الكبرى>>  التي أقيمت في 17يوليو 1997 ، حسب ما أدلى به google.
و أشار google الى أن هذا الفوز كان نقطة تحول في الحياة المهنية للموسيقية السودانية أسماء التي ولدت سنة 1932 في حلفاية الملوك بالسودان حيث منحها التقدير و الإحترام و الريادة في مجال سيطر عليه الذكور.
كانت أسماء حمزة عاشقة للموسيقى منذ طفولتها و تحلم أن تكون مطربة ناجحة في المستقبل، لكن صوتها لم يساعدها على تحقيق الحلم، فلجأت للتصفير.
عندما سمعها والدها تصفر بشكل منتظم و إيقاعي جميل، إستعار لها عودا يشبع العود الموسيقي لكن أقل منه في المواصفات و المزايا حتى تتمكن أسماء من ممارسة الموسيقى.
تعلمت أسماء حمزة بنفسها كيف تعزف الموسيقى التي تسمعها من الأغاني على عودها.
كان أبوها داعما لها منذ الصغر، لكنه كان مترددا، لأنه لم تكن في تقاليد السودانيين قديما أن تعزف سيدة على العود أو أن تبدع النساء في الموسيقى.
و عند إكتسابها الخبرة و الإحترافية في مجال التلحين، أنتجت أسماء حمزة ألحانا موسيقية للعديد من الفنانين الموهوبين في العالم العربي، و أصبحت من أوائل الملحنين و الملحنات في السودان.
في عام 1946 ،أصبحت أسماء من أولى السيدات اللاتي تدربن على عزف العود بشكل رسمي و مصادق عليه.
لحنت أول أغنية لها سنة 1956، و كانت لقصيدة تحت عنوان "يا عيوني" للشاعر المصري علي محمد طه.
عملت أسماء لأول مرة في سلاح الموسيقى السودانية سنة 1982، و لقبت بأميرة العود، تركت أم كلثوم تأثيرا كبيرا في نفس أسماء فلقبت بعاشقة أم كلثوم.
رحلت أسماء حمزة عن العالم و فارقت الحياة في 21مايو 2018 في منزلها بمدينة حلفايا بعد معاناة شديدة مع المرض.






عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى