Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الامراض الجلدية - les maladies dermiques - skin diseases


المرض الجلدي

هو أي حالة طبية تؤثر على الجهاز اللحافي الذي يغطي الجسم، يتضمن الجهاز اللحافي : الجلد والشعر والأظافر وما يرتبط بهم من عضلات وغدد. يعمل الجهاز اللحافي كحاجز يعزل الجسم عن الوسط الخارجي.

تصيب الأمراض الجلدية  الكبار و الصغار ، الإنسان و الحيوان، و سببها نمو البكتيريا و الفطريات المختلفة ، و تنتشر بكثرة في فصل الصيف بسبب إرتفاع درجة الحرارة، بعض هذه الأمراض معدية و الأخرى غير معدية.

في هذا المقال سنعرض أهم الأمراض الجلدية و سنتطرق إلى أعراضها و طرق علاجها :

الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا 

1- حب الشباب - Acne



   يصيب حب الشباب عادة المراهقين أو الشباب، لكن ليس حصرياً، فالنساء قد يرافقنهن حب الشباب في جميع فترات العمر. يرجح أن تكون الهرمونات هي المسؤولة عن ظهور حب الشباب ، فإذ ما إن اختفت واحدة حتى تظهر الأخرى في عملية مستمرة ومثيرة للإزعاج.

  يتكون حب الشباب عادة نتيجة تكدس الإفرازات الدهنية تحت مسام البشرة، مما يؤدي إلا إلتهابات تتطور لتتخذ شكل بثور.

علاج حب الشباب

   ينصح الأطباء عادة بإتباع نظام عناية  مخصص بالبشرة المتضررة من حب الشباب والذي يشمل خاصة:

  •  إستعمال غسول طبي مناسب لنوع البشرة، ذو درجة PH معتدلة و خالي من العطور و الكحول و الذي يعمل على تنظيف الجلد من الإفرازات الزيتية التي من شأنها أن تكون سبب في تشكل البثور.
  • إستعمال كريم أو جال طبي بوصفة طبية، يعمل على تخليص البشرة من الحبوب دون ترك آثار و ندوب.
  • عدم إستعمال مقشرات منزلية أو ماسكات منزلية و التي من شأنها أن تزيد من حساسية البشرة و بالتالي زيادة البثور.
  • إستعمال الواقي الشمسي ضروري جدا.
  • في الحالات الأكثر تضررا من حب الشباب، يصف الطبيب أدوية تُأخذ عن طريق الفم إضافة إلى كريمات طبية لتعديل الهرمونات و بالتالي التخلص من حب الشباب تدريجيا.
  •  كما يُنصح بتجنب تناول الحلويات و المشروبات الغازية قدر المستطاع، إضافة إلى مشتقات الألبان الحيوانية كالحليب والجبن وغيرها.

    عدم الحفاظ على نظافة البشرة المتضررة و إهمال العناية بها يسبب عادة إلتهابات بكتيرية فيها،لذا فالتنظيف و العناية ضرورة لابد منها.

2- إلتهاب الجلد العصبي- Neurodermitis 

إلتهاب الجلد العصبي أو الجلاد العصبي هو نوع من أنواع الإكزيما، و يعتبر نقيض حب الشباب تماماً، ذلك لأنه يصيب فقط الجلد الجاف المتشقق مما يؤدي إلى الحكة، و لأن المصاب لا يستطيع مقاومة الهرش الشديد فذلك يؤدي إلى إلتهاب و زيادة سمك الجلد .

وتظهر هذه الأعراض خصوصا عند تقلب المناخ نحو انخفاض درجة الحرارة، أو حين يتعرض الانسان لضغوطات نفسية في حياته.

ستلاحظ عند أول إصابة وجود منطقة  من الجلد بارزة وخشنة ومثيرة للحكة تتطور مع مرور الزمن، وتكون هذه المناطق عادةً في الرقبة أو الجفنين أو الساعدين أو الساقين أو المناطق التناسلية.

علاج التهاب الجلد العصبي

تتوفر العديد من العلاجات الدوائية و الغير دوائية لهذا المرض، و التي تهدف أساسا إلى  شفاء الجلد من الضرر الناتج عن الحك المستمر و تخفيف حاجة المصاب إلى الحك لمنع تفاقم المرض.

حسب الأطباء فإن المسام داخل الطبقة الجلدية لا تقوم بوظيفتها الأساسية في إفراز الدهون، ولهذا فإن الجلد يحتاج لمرطبات بشكل مستمر لأن الجسم غير قادر على إفرازها بنفسه. ويفضل أن تكون هذه المرطبات طبية و أن تحتوي على مادة غليسيرين حتى تكبح تكون الالتهاب. وقد يتطور الوضع إلى أن يصبح العلاج بالكورتزون ضروريا.

في الحالات الأكثر تضررا قد يصف لك الطبيب مضادات حيوية لتخفيف العدوى البكتيرية.

3- إلتهاب الجلد التأببي- eczéma



إلتهاب الجلد التأببي أو الإكزيما، هي عبارة عن حساسية جلدية و تعتبر حالة مزمنة من جفاف الجلد. تسبب عادة جفاف و إحمرار البشرة وتكون فقاقيع مائية صغيرة وقشور مصحوبة بحكة شديدة. تصيب الإكزيما جميع الفئات العمرية و خاصة الأطفال. تختلف أسباب حدوثها من شخص إلى آخر و لكن قد يكون مزيج من العوامل الوراثية و البيئية ، و لها عدة أنواع و يمكن أن يُصاب الشخص بأكثر من نوع في الوقت ذاته.

مرضى الاكزيما عادة يكون لديهم خلل في الجين المسؤول عن تكوين البروتين الذي يسهم في بناء طبقة حامية للجلد، فعندما لا تتكون منه كمية كافية تتلاشى رطوبة الجلد و يجف فتدخل البكتيريا، لذلك يكون جلد المصابين شديد الجفاف وأكثر عرضة للعدوى.

علاج الاكزيما

إن معرفة نوع الإكزيما و مسبباتها هي أفضل وسيلة لحسن سير العلاج و السيطرة على إنتشارها، و حتى في حالة الإستجابة للعلاج قد تظهر علاماتها و أعراضها.

يعتبر الترطيب من أهم خطوات العلاج، يجب أن لا يحتوي المرطب الخاص بك على عطور قوية و كحول.

إذا كنت تعاني من الإكزيما في يديك، تجنب إستخدام مساحيق الغسيل و الصابون المعطر.

إذا لم تكن خطوات الترطيب و العناية الذاتية كافية فقد يصف لك الطبيب العلاجات التالية :

  • أدوية مكافحة للعدوى كالمضادات الحيوية.
  • أدوية مضادة للحكة تؤخذ عن طريق الفم.
  • كريمات تسيطر على الحكة و الإلتهابات.

4- الوردية - Rosacea



داء الوردية هو توسع الأوردة الدقيقة الحمراء و ظهورها للعيان في منطقة الوجنتين و الأنف، و عادة ما يظهر هذا المرض لدى النساء اللاتي كن يعانين من الحساسية المفرطة للبشرة، إضافة إلى الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي مع المرض، و يحدث أيضا بسبب إرتفاع ضغط الدم و أشعة الشمس و التدخين و شرب الخمر.

يدعى داء الوردية أيضا بحب الشباب المتأخر، ذلك أنه يصيب الأشخاص بعد سن الثلاثين . أول أعراضه إحمرار الجلد دون  سبب واضح. وفي المرحلة الأولى تبرز الأوعية الدموية، وفي الثانية تظهر بثرات مثل عقيدات صغيرة في الجلد.  أما في المرحلة الثالثة، فقد تتكثف الأنسجة الضامة في الأنف ويصبح الأنف منتفخ اللون وشديد الإحمرار.

علاج الوردية

إن العناية بالبشرة يعد من أساسيات التعامل مع داء الوردية، حيث أن هذه العناية تهدف للتقليل من إحمرار الجلد، تشمل هذه العناية خاصة:

  • ترطيب البشرة بمرطبات خالية من العطور و الكحول و التي تمد البشرة بالرطوبة الكافية، تقلل من تهيجات البشرة و تمنع إحمرارها و توسع الأوردة الدموية بها.
  •  إستعمال واقي شمسي ذو درجة حماية عالية لا تقل عن 50.
  •  الإمتناع عن إستعمال مواد التجميل العطرية و الزيتية، ذلك لأنها تحفز سريان الدم في الأوردة الدموية بشكل زائد عن الحد، مما يعزز بروزها.
  • عدم إستخدام المقشرات على الأجزاء المصابة بداء الوردية.
  • الإبتعاد عن إستخدام حمامات بخارية و جلسات الساونا و التدليك، ذلك لأنها تسبب إحمرار الجلد.
  • الإقلاع عن شرب القهوة و الشاي و الخمر لأنها تساهم في إحداث تغييرات على مستوى الأوعية الدموية. كما يجب الإقلاع عن التدخين لأنه يسبب تضييق الأوعية الدموية و إنسادادها، مما يحدث تمركز الدم في الأوردة الدقيقة.
  • قد يقترح عليك طبيب الأمراض الجلدية علاج موضعي بإستخدام البريدمونيدين، أو علاج بإستخدام الليزر، أو بحاصرات مستقبلات بيتا.

5-الصدفية - Psoriasis


الصدفية أو Psoriasis هو مرض جلدي مناعي مزمن متكرر، عند الإصابة به تجدد البشرة نفسها بمعدل ثماني مرات أسرع من الطبيعي. أعراضه ظهور بقعة حمراء أو أكثر تكون متبارزة مع حراشف فضية و حافة واضحة المعالم بين البقعة و الجلد الطبيعي، تظهر خاصة على المرفقين و الركبتين و فروة الرأس. بعض الأشخاص لديهم إستعداد وراثي لها و البعض تكون لديهم مشكلة في الجهاز المناعي تسبب حدوثها إضافة إلى أسباب نفسية تعزز ظهورها و بروزها. تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 22 سنة و الأشخاص بين 57 و 60 سنة.

علاج الصدفية

يتطلب هذا المرض عناية مستمرة و دقيقة  بالجلد، وينصح الأطباء بالأشعة فوق البنفسجية والمياه المالحة لكونها تخفف من أعراض الصدفية، إضافة إلى مجموعة أدوية تطبق على الجلد و أخرى تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن . كما يُمنع تقشير الجلد وتناول اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان، ذلك أن هذه المواد تدعم الالتهابات التي يتعرض لها الجسم عموما.

6- أمراض جلدية ناتجة عن الفطريات - Fungal Skin Infections


يمكن أن تحدث التهابات فطرية في أي جزء من أجزاء الجسم. تكون هذه الإلتهابات ناتجة عادة عن نمو و تكاثر الفطريات على الطبقة الخارجية الميتة من الجلد و قد تنتشر تحت سطح الجلد لتسبب مرضا خطيرا. تظهر الفطريات الجلدية بأشكال متنوعة على سطح الجلد ، تختلف بإختلاف نوع الفطريات و عادة ما تأخذ شكل دائري مع ظهور قشور عليها. تستوطن الفطرياتُ المناطق الرَّطبة من الجسم عادةً، حيث تتلاقى سُطوح الجلد، مثل ما بين أصابع القدمين وفي منطقة الأعضاء التناسليَّة وتحت الثديين، و نجدها أيضا في الظهر و الرقبة و فروة الرأس.

من الممكن أن يشتبه الأطباء في نوع الإصابة عند ملاحظة قشور و إحمرار و تهيج في المنطقة المصابة، ويتم تأكيد الإصابة بعدوى الجلد الفطرية عادةً عن طريق كشط كمية صغيرة من الجلد وفحصها تحت المجهر، أو استخدام المستنبت الزرعي حيث تستطيع فطريات مُحدَّدة التكاثر، و بالتالي تحديد نوعها و التعرف على نوع الإصابة.

من بين الأمراض الجلدية الفطرية الأكثر شيوعا نجد:

- فطريات الأظافر

- سعفة الثنيات

- سعفة فروة الرأس

- داء المبيضات المهبلي

- داء المبيضات الجلدي

- داء المبيضات في الفم و الحلق

علاج الامراض الجلدية الفطرية

يكون علاج الأمراض الناتجة عن الفطريات الجلدية عادة عن طريق أخذ أدوية مضادة للفطريات، في الحالات الأقل خطورة يتم وصف أدوية مضادة للفطريات موضعية، و التي تُطبق مباشرة على المنطقة المصابة. و قد تكون المضادات الموضعية على شكل هلامات، مراهم، غسولات، محاليل أو شامبو. و في حالات ما قد يصف لك الطبيب مضادات فطرية تؤخذ عن طريق الفم. كما ان الاعتناء بالنظافة  الشخصية و ابعاد الجسم عن الظروف الملائمة لنمو و تكاثر الفطريات يعد اهم خطوات التعافي من الامراض الجلدية الفطرية .


 

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى