Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الذكاء الإصطناعي AI

تعرف على الذكاء الاصطناعي




أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحا يشمل التطبيقات التي تقوم بمهام معقدة كانت تتطلب في الماضي تدخل العقل البشري، مثل :التواصل مع العملاء عبر الإنترنت، أو ممارسة لعبة الشطرنج.

يستخدم هذا المصطلح غالبا بالتبادل و مجالاته الفرعية التي تشمل التعلم الآلي، والتعلم العميق.

و رغم ذلك هناك اختلافات، فعلى سبيل المثال، يركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تحسّن من أدائها (تتعلم) استنادا إلى البيانات التي تستهلكها. 

من المهم أن نلاحظ أنه بالرغم من أن كل سُبل التعلم الآلي ما هي سوى ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يعتبر تعلما آليا. 

و للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي... فإن العديد من الشركات تقوم باستثمارات ضخمة في فرق علوم البيانات. حيث أن علم البيانات يجمع بين الإحصاءات، وعلوم الكمبيوتر، والمعرفة بالأعمال و ذلك لاستخلاص القيمة من مصادر البيانات المتنوعة.

المطورون في الذكاء الاصطناعي



 

يستخدم المطورون الذكاء الاصطناعي للقيام بآداء المهام التي تنفذ يدويا بكفاءة و جودة أكبر، التواصل مع العملاء، تحديد الطرق و الأنماط، وإيجاد حل المشكلات.

و للبدء في إستخدام الذكاء الاصطناعي، لابد أن يكون للمطورين خبرة في الرياضيات و لديهم راحة تجاه التعامل مع الخوارزميات.

عند البدء أول مرة بإستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء تطبيق، يساعدك على البدء على نطاق صغير.  و ذلك ببناء مشروع بسيط نسبيا. فمثلا، ستتعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي. 

يعد التعلم و اكتساب المعارف عن طريق الممارسة وسيلة رائعة لتحسين و تطوير أي مهارة، كذلك الحال مع الذكاء الاصطناعي. فبمجرد الإنتهاء من مشروع صغير بنجاح لن تكون هناك حدود للمكان الذي سيضعك فيه الذكاء الاصطناعي. 

الذكاء الاصطناعي في مساعدة المؤسسات

إن المبدأ الرئيسي للذكاء الاصطناعي يتمثل في محاكاة و تخطي الطريقة التي يستوعب و يتفاعل بها البشر مع العالم. و هو الأمر الذي أصبح بسرعة الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار. ‏‫فبعد أن أصبح الذكاء الاصطناعي مصحوبا بأشكال عدة من التعلم الآلي التي تتعرف على أنماط البيانات مما يسهل عمل التنبؤات، بإمكان الذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى أعمالك من خلال:

- توفير الفهم الشامل للكم الهائل من البيانات المتوفرة. 

- الإعتماد على التنبؤات من أجل إتمام المهام المعقدة بشدة إضافة إلى المهام المعتادة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

يملك الذكاء الاصطناعي و الذي يعرف بأنه ذلك الذكاء الذي تظهره الآلات، تطبيقات عديدة في العالم المعاصر. و يعرف الذكاء الاصطناعي الضعيف بالتحديد على أنه شكل من الذكاء الاصطناعي الذي يطور برامج لأداء مهام محددة، و التي تستخدم في مجموعة واسعة و كبيرة من الأنشطة تضم: التشخيص الطبي، منصات التدوال الإلكترونية، التحكم في الروبوت والاستشعار عن بعد. 

يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير الكثير من المجالات والصناعات والنهوض بها، مثل: مجالات التمويل، الرعاية الصحية، التعليم والنقل وغيرها.

أفضل تطبيقات الذكاء الإصطناعي الحديث




دون شك فإن الذكاء الاصطناعي هو المجال الأكثر تطورا و الأسرع هيمنة في عالم التكنولوجيا،إذ تعتبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي الطفرة التكنولوجية الأهم التي حدثت في عصرنا الحالي.

تحاكي تطبيقات الذكاء الاصطناعي عموما الذكاء البشري، وقدراته الخارقة و ذلك من حيث التعلم والتطوير والإبداع، فقد أصبح لها دور مهم في رفع العلوم الإنسانية إلى درجة عالية جدا ، بمعنى آخر، محاولة محاكاة أفضل طريقة للتصرف والتفكير مثل البشر، وبالتالي المساهمة في تقليص الوقت و كذا الجهد اللازمين لإتمام مهمة أو مشروع معين. 

و من أهم التطبيقات المخصصة و المطورة للذكاء الاصطناعي نجد:

1-شات GPT

2-المساعد الشخصي Siri 

3-Cortana

4-تطبيق Amazon alexa

5-المساعد الشخصي من جوجل google assistant 

6-Replika

7-Robin 

8-تطبيق Socratic

9-Hound

10- تطبيق ELSA




 

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى