Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص رائع لرواية أرض زيكولا

أرض زيكولا




نبذة عن رواية أرض زيكولا

 هي رواية من تأليف الكاتب المبدع المصري "عمرو عبد الحميد"، و قد أُصدرت أول نسخة منها سنة 2010 و نظرا لنجاحها الباهر قامت "عصير الكتب" للنشر والتوزيع بإصدارها  أيضا سنة 2015.

احتلت رواية أرض زيكولا المركز الثاني في قائمة الكتب الأكثر مبيعا سنة 2016 الخاصة بمكتبة "كتابيكو" و"عصير الكتب" بعد رواية أرض الإله.

تعد أرض زيكولا من الروايات الخيالية، بطلها شاب من قرية "البهو فريك" و الذي وجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كباقي البشر، وبدلا من النقود تتبادل وحدات الذكاء، إذ أن لكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل في أرض زيكولا قيمة محددة من وحدات الذكاء.

إقرأ أيضا : ملخص كتاب فاتتني صلاة

إقرأ  "ملخص رواية أماريتا" 

قوانين أرض زيكولا


- هي أرض سكانها يتعاملون بوحدات الذكاء،  فتعمل ولا يدفعون لك نقدًا بل بزيادة وحدات الذكاء لديك وإذا اشتريت شيئًا ما تنقص وحدات من وحدات ذكاءك المخزونة.

- الفقير في أرض زيكولا هو من لا يملك وحدات ذكاء كثيرة.

- كل سنة هناك يوم تحتفل فيه زيكولا ويسمى "يوم الزيكولا" ، و يُذبح فيه أفقر شخص في هذه الأرض من حيص وحدات الذكاء، إذ يتم جمع أفقر المواطنين ويتم إنتقاء ثلاثة منهم على أساس الأشد مرضا أي "فقرا" على أيدي الأطباء، و يتم بعد ذلك خضوعهم للعبة تدعى "بلعبة الزيكولا"   يقوم فيها كل شخص منهم بالتصويب على مناطق محددة اختارها في ما مضى على مجسم صغير له ينحت بعد ما تم اختياره، والشخص الذي يصيب أقل المناطق من الآخرين يتم ذبحه.

- لا يمكن لأحد الخروج من أرض زيكولا في الأيام العادية إلا في يوم يدعى "يوم الزيكولا" حيث تفتح الأبواب للخروج .

- عند خروجك عن أرض زيكولا لا يتم تطبيق قانون وحدات الذكاء عليك .

- يوم ولادة طفل ذكر للملك يقام يوم الزيكولا.

ملخص كتاب فاتتني صلاة

ملخص رواية أرض زيكولا


بطل رواية أرض زيكولا هو شاب إسمه خالد ذو 28 عاما، من قرية "البهوفريك" ،يتقدم خالد لخطبة حبيبته للمرة الثامنة على التوالي ويقابل برفض والدها بداعي أنه يريد لابنته شابا غير عادي، يحاول خالد القيام بمغامرة إستثنائية يتسنى له من خلالها الوصول لشيء يرضي أب حبيبته و يكون بذلك العريس الخارق . يقرر خالد القيام برحلة في "سرداب فوريك" المتواجد بالقرية حيث أن ذلك السرداب تحوم حوله إشاعات وحقائق عديدة، من بينها أنه كان المكان الأخير الذي قام بزيارته والدا خالد. فيلتجئ خالد لجده ليستدعي هذا الأخير صديقه الذي يمنح خالد كتابا قديما لشخص سبق أن قام بزيارة السرداب إلا أن ذلك الكتاب كان غير مكتمل. يدخل خالد السرداب في ليلة مقمرة وبعد سيره طويلا حدث انهيار بالسرداب، وبعد نجاته وجد نفسه في صحراء قاحلة ووجد شخصان دلاه عن مدينة قريبة وكانت تلك "أرض زيكولا" والتي كانت في ذلك اليوم تحتفل بيومها الخاص "يوم الزيكولا" ، يدخل خالد المدينة ويتعرف على شخص يدعى يامن وصديق له يدعى إياد واللذان يخبرانه بقوانين زيكولا وكيف أن الناس يتعاملون بوحدات الذكاء بدلا من المال وكيف يذبحون أفقر شخص بالمدينة في يوم الاحتفال بعد اختيار لعبة الزيكولا خاصته .وعندما قرر خالد الخروج يخبرونه بأن الباب الذي دخل منه قد تم إغلاقه ولن يفتح إلا في السنة القادمة في يوم الاحتفال القادم ، يتعرف خالد بعدها على طبيبة تدعى أسيل و التي تقوم بمساعدته في باقي رحلته للبحث عن كتاب علم خالد بأنه أغلى كتاب قم تم بيعه في أرض زيكولا، ويتحدث الكتاب عن وهم يدعى "سرداب فوريك" وهذا الكتاب مع شخص قدم إلى المدينة منذ 20 عاما، ويعرف خالد بعدها أن صاحب الكتاب هو والده، فبدأ خالد العمل برفقة يامن لجمع المزيد من وحدات الذكاء التي يتطلبها ثمن الكتاب، و كذلك البحث عن صاحب الكتاب بمساعدة أسيل، ليتبين في آخر الأمر أن صاحب الكتاب هو أخو خالد والذي حصل عليه بعد أن قام بقتل والده بهدف أن يرث هذا الكتاب.


كان الكتاب قد تطلب الكثير من وحدات الذكاء خاصة أن أخ خالد كان كثير الجشع والاستغلال، بعدها وجد خالد في هذا الكتاب لغزا لم يقدر على حله إلا بمساعدة الطبيبة أسيل التي كانت تعرف بشدة ذكائها و دهائها. وبعدما وجد باب السرداب للعودة كان يجب إيجاد طريقة صحيحة للوصول إليه بعدما اكتشافه أن الباب موجود خارج سور أرض زيكولا لا داخله. وضع خالد خطة ستكون كما يلي :

 سيحفر نفق في بيت قريب من السور و سيعطي لحارس البيت 200 وحدة ذكاء و لعمال الحفر 300 وحدة ذكاء، على أن ينتهوا من الحفر في مدة لا تتجاوز 20 يوما. وهو سيعمل شخصيا في تلك الفترة لكي يستطيع إستعادة وحداته، و المفاجأة كانت ولادة ابن الحاكم في شهره السابع فقط و يومها تم القبض على خالد على أنه ضمن السكان الأكثر فقرا في زيكولا و ما إن فحصته الطبيبة أسيل رفقة العديد من المعتقلين الاخرين تأكدت أنه واحد من الثلاثة الأكثر فقرا. أحيل خالد بعدها إلى لعبة الزيكولا و لم ينجح فيها وتم الحكم عليه بالذبح لكن الطبيبة أسيل قد منحته الكثير من ذكائها دون علمه لأنها تحبه ولم ترد موته، وتم بعدها العفو عن خالد لكونه غني واعتبار الطبيبة أسيل خائنة. وبعد مساعدة رفيقيه تمكن خالد من دخول النفق المؤدي إلى سرداب فوريك وعاد إلى بلده ،بينما هربت الطبيبة أسيل من أرض زيكولا.


الجزء الثاني للرواية هنا


شخصيات رواية أرض زيكولا


- خالد حسني: شاب تخرج حديثامن الجامعة  تقدن لخطبة حبيبته منى، لكن والدها يرفضه أكثر من مرة بسبب أن خالد ليس شخصًا مميز، و يُصر على الزواج منها مهما تطلب الأمر. 

- أسيل: طبيبة أرض زيكولا الأولى تلتقي بخالد عند إصطدام عربتها به، فتقع في حبه، وتساعده بعدها ليخرج من زيكولا ويعود إلى بلده. 

- يامن: هو شاب زيكولي صديق خالد في زيكولا والذي يساعده في التعرف على زيكولا وقوانينها، و يساعده بعدها لجنع وحدات الذكاء.

- إياد: صديق يامن المقرب، والذي يستعين به خالد في بحثه عن طريق العودة إلى قرية "البهوفريك" .

- نادين: بائعة هوى التي حاولت إغواء خالد لكنه لم يستجب لها، وبعدها تساعده للوصول إلى كتاب قديم و الذي سيكون مفتاح عودته إلى بلده.

- عبده: جد خالد الذي رباه بعد وفاة والديه.

- منى: حبيبة خالد التي يعاني للزواج منها، لكنه يصطدم برفض والدها دائما.


إقتباسات من أرض زيكولا


1- "يقولون الحب أعمى، وهو يقول أصابني العمى حين أحببت" 

2- "يا صديقي إن عملتنا مختلفة تماما، إن عملة أرض زيكولا هي وحدات الذكاء.." 

3- "من يكون ذكيا هو الغني.. أما الفقير فهو الأقل ذكاء" 

4- "أفضل أن أذبح يوم زيكولا .. ولا أعطي أحدا شيئا مقابل خوفي" 

5- "أعلم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء.. وأن الذكاء عملتكم.. ولكن حان الوقت لتستخدموه مرة واحدة في حياتكم.. استخدموه كي تعيشوا.. استخدموه كي تفخروا بأنفسكم"

6-" أعلم جيدا أن من يحب سيفعل كل شيء من أجل من يحبه"


إقرأ أيضا:

ملخص كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ 

ملخص الجزء الثاني من أرض     زيكولا أماريتا

ملخص كتاب فاتتني صلاة

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى