Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص كتاب الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفاً

“الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفاً”




هو كتاب من تأليف و ترجمة" إيناس سمير". يهدف هذا الكتاب إلى توجيه القرّاء نحو السعي لتفهّم ومواجهة الجوانب الداخلية لأنفسهم بإيجابية و صورة بناءة. 


نبذة عن الكتاب


الخوف ليس قوة خارجيَّة تحتل عقلك لتجعل منك شخصا بائسا ، الخوف جزء لا يتجزأ منك ولا يمكنك التخلص منه ، ومحاولة تجنبه و استبعاده لن تجعله يختفي... إذا لم تسمح أنت لوحشك بالتعبير عن نفسه بوضوح سيستمر في محاولة لفت انتباهك له بأي طريقة متاحة... في بعض الأحيان يكون وحشك  كطفلٍ صغير يحاول دائما إخبارك بشيءٍ يراه ذو أهمية بالغة ، إذا رأى أنَّك لا تنصت إليه و لا تكترث لما يظنه، فسوف يرفع صوته عاليا ويهاجمك، في الواقع هو يحاول حمايتك... 


إن الحقيقة الأكثر رعبًا التي قد نكتشفها ونختبرها بينما نحن نكبر هي أن جميع الوحوش التي كنا نخشاها و نحن أطفال وصدَّقنا دائما أنَّها تسكن تحت أسِرَّتنا، لم تختفِ! بل هي الآن تسكن رؤوسنا، وتختبئ في زوايا أفكارنا بدلًا من زوايا الغرف، وهي تعبّر عن نفسها دائما في أشكالٍ لا تحصى و لا تعد من جوانب مخاوفنا الشخصيَّة.

إذا اتبعت الطريقة الصحيحة فقط لترويضه، فإن الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفًا!


تدور قصة الكتاب حول فتاة بإسم "يارا"، والتي تعيش في مصر ، وتعاني هذه الفتاة من الوحش الذي يسكنها في شكل زوج يسيء إليها بشكل مستمر وقاسي ، تحاول الفتاة يارا دائما التعامل مع الوحش الذي  بداخلها و تحاول التغلب عليه ، تبحث الفتاة عن القوة والشجاعة لترك العلاقة السامة التي تعيشها في مخيلتها.


يتناول الكتاب بشكل أعمق موضوع "العنف الأسري" و مدى تأثيره على الضحية وعلى علاقاته الخاصة و العاطفية. 

كما يعرض الكتاب أساسا رحلة يارا الطويلة في البحث عن القوة الداخلية والشجاعة اللازمة للتغلب على الوحش الذي يسكن داخلها. 


إيجابية الوحش الذي بداخلك


رغم الصورة السلبية التي قد يعطيك إياها عنوان الكتاب، إلاّ أن كتاب الوحش الذي يسكنك يحمل في طياته رسالة إيجابية وملهمة و مهمة. فإليك بعض الطرق التي يمكن أن تجعل من وحشك لطيفا:


1- فهم الوحش الداخلي


لجعل الوحش الداخلي كائن لطيف، يجب أن فهمه و الإعتناء به. يجب تقبل الجوانب المظلمة في أنفسنا و فهم أسبابها و ذلك بالتعمق في جوهر هذا الوحش، يمكننا بذلك تحويله إلى مصدر للقوة والإبداع و الطاقة.


2- العمل المستمر على تطوير الذات


ليصبح الوحش الداخلي لطيفًا، يجب العمل على تطوير أنفسنا و التنمية من شخصنا و ذلك من خلال تعلم مهارات مفيدة جديدة والعمل الدائم على تحسين سلوكنا، يمكن تحويل الوحش إلى الشريك الداعم في تحقيق أهدافنا وبالتالي تحقيق النجاح. 


3- الإبداع والفن


يمكن لوحشك الداخلي أن يكون مصدرا للإبداع والفن و ذلك من حلال تعبيرنا عن أفكارنا ومشاعرنا و ذلك بممارسة الكتابة أو الرسم أو الموسيقى، يمكننا ببساطة تحويل الطاقة السلبية إلى شعور إيجابي وجميل.

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى