Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ترطيب بشرة الوجه، نصائح و إرشادات

ترطيب بشرة الوجه، نصائح و إرشادات 





يعد الترطيب أحد أهم الإجراءات في روتين العناية بالبشرة، خاصة في منطقة الوجه. من الممكن أن يهتم البعض بترطيب الوجه على وجه الخصوص، و ذلك نظرا لكونه منطقة حساسة و علينا الحذر الشديد عند استعمال أي مواد أو منتجات من شأنها أن تتسبب في تهيجه.


مقالنا هذا يتحدث عن أهمية ترطيب الوجه، و طريقة الحفاظ على رطوبته والوقاية من جفافه، إضافة إلى كيفية اختيار كريم ترطيب مناسب للوجه، وغيرها غيرها من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع...


أهمية ترطيب الوجه


إن ترطيب الوجه يعمل على زيادة نسبة الماء في الطبقات الخارجية من الجلد، وهذا ما يساهم بشكل كبير في تخفيف الجفاف الناجم عن كثير من العوامل الداخلية والخارجية التي تكون السبب في عدم قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة الكافية. 


إن استخدام كريم ترطيب الوجه سيعمل على تزويد و إعطاء الجلد الرطوبة الكافية و سيعمل عمل حاجز مانع لفقدان الماء من البشرة، وبالتالي فهو يعمل على التعزيز من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء المتواجد بداخل بشرته.


كما يساعد ترطيب الوجه أيضا  على التقليل من حدوث مشكلات كثيرة مرتبطة بجفاف البشرة بما في ذلك التهيجات، والتشققات، الالتهابات والعدوى. 


ولهذا السبب تحديدا، علينا الاهتمام بترطيب الوجه خاصة لكبار السن فهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلات خصوصا العدوى. 


كما أنه من الممكن أن يساعدك استخدام كريم ترطيب الوجه بانتظام في الحفاظ على صحة البشرتك والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة عليها، فهو يعين في الحفاظ على مرونة الجلد التي من الممكن أن تُفقد إذا ما جف، بعض أنواع كريمات ترطيب الوجه أيضا تعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.


كيفية ترطيب الوجه


يمكنك ترطيب الوجه باستخدام منتجات الترطيب أو استخدام الخلطات الطبيعية المصنوعة في المنزل. إضافةً إلى القيام ببعض من التغييرات في نمط الحياتك.


في بعض الأحيان يمكن إستخدام الزيوت الطبيعية كمرطب للوجه.


ينصح الأطباء و المختصون دائمًا بترطيب بشرة الوجه باستخدام مختلف طرق الترطيب بعد القيام بتنظيفها جيدا باستعمال الماء والغسول المناسب لنوع البشرة، إذ أن ذلك يساعد في منع جفاف البشرة بعد الغسل ، كما أنه يزيد أيضا من مدى فاعلية المرطب ، فوضع المرطب على بشرة رطبة و نظيفة يساعد في حبس الرطوبة المفيدة بداخلها.


إن ما يزيد من فاعلية ترطيب الوجه أيضا  هو القيام بتقشير الوجه باستخدام مقشر مناسب لنوع البشرة و ذلك بوضعه على بشرة نظيفة و دلكه بلطف في شكل حركات دائرية، حيث أن ذلك يعمل على إزالة طبقة الجلد الميتة من الوجه، وبالتالي السماح للمرطب بالتغلغل أكثر فأكثر داخل البشرة و إفاتدها و تغذيتها. 


و عند استخدام كريم ترطيب الوجه أنصحك بوضع كمية كافية منه وتوزيعها على الوجه والرقبة باستخدام أطراف الأصابع و فركخا بلطف على بشرة الوجه، ذلك أن هذا المساج يعد محفز طبيعي لإنتاج الكولاجين في البشرة و بالتالي إمتصاص المرطب بشكل جيد، ترطيب عميق للبشرة، و الحصول على بشرة أكثر جمالا و نضارة.




كم مرة عليك ترطيب الوجه في اليوم؟


ينصح الأطباء و المختصون بترطيب الوجه مرتين يوميًا، المرة الأولى في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم و غسل الوجه بالماء فقط، والمرة الثانية ليلًا قبل الذهاب إلى النوم بعد غسل الوجه بالغسول المناسب . كما ينصح أيضًا، بوضع مرطب الوجه بعد القيام بالاستحمام، أو السباحة، أو ممارسة التمارين الرياضية لأن البشرة تكون بحاجة إلى تغذية و حماية من الجفاف. 


وصفات طبيعية لترطيب الوجه




و ترتكز أساسا على المكونات الطبيعية التي لها فعالية في ترطيب الوجه طبيعيًا، نذكر من هذه المكونات ما يلي :


1 - الألوفيرا.

2- الشوفان.

3- زيت جوز الهند.

4- زيت عباد الشمس.

5- العسل.

6- زيت الورد.

7- زيت الزيتون.

8- ماء الورد.

9- زيت الغليسيرين.

10- زبدة الشيا.


نصائح بسيطة تساعدك على ترطيب جيد للوجه


يؤثر نمط الحياة بشكل كبير على ترطيب الوجه، و يساهم اتباع روتين يومي صحي و جيد في الحفاظ على رطوبة و صحة بشرة الوجه وبالتالي الحفاظ على نظارتها. ومن النصائح التي يمكن أن تساهم  في الحفاظ على بشرة وجهك خاصة من ناحية الترطيب نجد : 


- استخدام الماء البارد لغسل الوجه والاستحمام.

- الحرص على شرب الكثير و الكثير من الماء.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء خاصة الخضر الغير مطهوة.

- قضاء فترات زمنية قصيرة تحت أشعة الشمس المباشرة والحرص على وضع واقي الشمس يوميًا وخاصة عند الخروج من المنزل و تجديده.

- التقليل من تناول الكافيين، والكحول، والأطعمة المالحة أو السكريات.

- ممارسة الرياضية بانتظام.

- التقليل من التوتر و العصبية.

 

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى