Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص شامل لرواية قواعد جارتين

تحليل و ملخص شامل لرواية قواعد جارتين




وضح الكاتب الشاب عمرو عبد الحميد في رواية " قواعد جارتين" وجهة نظره بخصوص الحياة الاجتماعية التي تسودها الطبقية والعنصرية، وكان ذلك بسرد قصة بأحداث خيالية، ولتوضيح الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها أكثر... قمنا بإعداد هذا الملخص الشامل لفهم الرواية أكثر...


ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية


شخصيات رواية قواعد جارتين

الشخصيات الرئيسية

- غفران:  و هي بطلة الرواية وأيضا من الشخصيات الرئيسية ، تحدث تغيرات كثيرة في حياة الفتاة تجعلها من فئة النسالى بعد أن كانت من فئة الأشراف، وكانت غفران قادرة على التكيف معهم على الرغم من كل ما عرفته عنهم.
- نديم: و هو بطل الرواية الى جانب غفران، كان ظهوره في البداية بصفته شخصا عاديا، لكن سرعان ما أعطاه الكاتب صبغة عجائبية، وكان من فئة النسالى.
- فاضل:  و يعتبر شخصية عجيبة، يسمع فاضل أصوات احتفالات دائمًا، وعندما يسأل عن مهية الأصوات من سكان البلدة يتفاجأ بأنّها من محظ خياله ولا وجود لها في الواقع .

الشخصيات الثانوية

- ريان: صديق نديم المقرب، وكان  مصدرًا لكشف بعض الحقائق التي تخص شخصية نديم العجيبة.
- ديما: فتاة غجرية فاتنة في عمر العشرينات، أقامت علاقة غير شرعية مع شاب غجري.
- صالح: مساعد الطبيب فاضل.


ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية


ملخص رواية قواعد جارتين

تدور أحداث الرواية الشيقة في دولة خيالية يطلق عليها "جارتين" ، وعلى حسب الكاتب فإن أصل تسميتها يعود إلى بلدين متجاورين يفصلهما النهر الجاف، وعند هيجان بحر "أكما" الذي يحيط بالبلدين اختفت كل معالم الحياة هناك وظهرت بعد سنوات  هذه الدولة جراء انحسار الماء، وبعدها تم حفر آبار مياه جوفية، لتحل محل النهر الجاف كما ذكر الكاتب في أحداث الرواية الخيالية.

و أشاى عمرو أن كل الأحداث دارت بعد توحد البلدين وأطلق عليهما اسم" الجَارتَين"، و يحرف هذا الإسم مع الزمن ليصبح "جارتْين" .

في هذه الرواية ينقسم شعب البلدة هذه لطبقتين هما: المسالى والشرفاء، و لهذه الدولة قواعد صارمة و قاسية تصل حتى إلى حكم الإعدام لكل من تسول له نفسه كسر القانون الملزم هناك.

و تم اصدار هذه القوانين و القواعد الغريبة القاسية من طرف السكان الأصليين للدولة بسبب الظلم والفساد الذي كان شائعا آنذاك في جارتين.

عمل الجيل الجديد للبلدة على بناء سور عظيم يحيط المدينة وقاموا بسن قوانين أهمها:
-  لا يعيش في جارتين من تجاوز عمره الخمسين سنة.
- لا يجوز أن يتزوج النسليون من الشرفاء (النسلليين: هم الأولاد غير الشرعيين)
- هناك إمكانية استنساخ الأرواح و تنقلها بين السكان.

ليس لهذه الرواية بطل واحد محدد، فمن جهة يعيش القارئ قصة حب داخل أراضي بلدة جارتين بين غفران الشريفة و نديم النسلي، و هل يستطيع الثنائي تغيير قواعد الجارتين، و رفع الظلم الحاصل هناك اتجاه النسالا أم لا؟ ، ومن جهة أخرى يعيش القارئ مغامرة مع الطبيب فاضل بعد دخوله إلى مدينة جارتين.

وأشار الكاتب عمروعبد الحميد لأن هذه الرواية يتبعها جزء آخر .


ملخص كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ


اقتباسات من رواية قواعد جارتين

- "تتراكم الأفكار بداخلنا على مدار سنوات طويلة لتتحكم بنا كليا في اختياراتنا بالأوقات الحاسمة لكن سيظل الإنسان عاجزا عن تغيير قدره أبدا كان مقدرا لكي أن تكوني هنا"
- "صدق القائل بأن هناك لحظة ما لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها أبدًا"
- "يُهذّب العمل الصالح المجرمين كالعلم تمامًا، دعهم يجدون أنفسهم التائهة منذ سنوات طويلة، لابد و أن أرواحهم عانت كثيرا "
-" يجب أن نضع في الاعتبار أن من لديه السلطة هو من يكتب التاريخ"
-" كان الأمر غريبًا جدا بالنّسبة لنا ، أن نمتَلك حق الإختيار أخيرًا "
- "لا تتعجلي إختيارك لشريكك فحسب .. مهما بلغ بك العمر فسيظل في النهاية أعواما معدودة .. اختاري من يجعل منها العام الواحد يساوي مائة عام "
-" بئس ذالك الحب الذي يجعلني ضعيفًا"
-" من يخون مرة... يخون كل مرة"
-" ليس للحالمين مأوى غير السجون أو الجنون"
-" كنت مؤمنا جدا برسائل القدر و كنت أعلم بأن الصدف لا تأتي إلا لمن يستحقها"



إقرأ أيضا:
ملخص كتاب مئة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية


عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى