Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حسم عيد الفطر لسنة 2024 يثير الجدل

 حسم عيد الفطر لسنة 2024 يثير الجدل 




يستمر التفاعل الكبير حول حسم موعد عيد الفطر لسنة 2024 فلكيا خصوصا أن يوم العيد تفرق بين دول تصوم 30 يوم و دول أخرى ستكتفي ب 29 يوم من الصيام.

و فيما يلي تقرير مفصل حول ما وردنا حسم موعد عيد الفطر لسنة 2024 و الذي ورد فيه ما يلي:


أعلنت كل من سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا وإيران وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة أن الاثنين 11 مارس/ آذار 2024 هو المكمل لشهر شعبان، ليكون أول أيام الصوم الثلاثاء الـ12 من مارس بسبب تعذر رؤية الهلال.


وأعلنت المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، والكويت، ومصر، وسوريا، والجزائر، ولبنان، واليمن، وتونس، والسودان و فلسطين، والوقف السني بالعراق، أن 11 مارس أول أيام رمضان. 


بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الإثنين 08 نيسان/ إبريل، في حين ان دول أخرى التي بدات شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن وليبيا والمغرب، والتي ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.


بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر فيها. 


أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر الميارك فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.




عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى