Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص رواية أنتيخريستوس - تحميل رواية أنتيخريستوس

ملخص رواية أنتيخريستوس




نبذة عن رواية أنتيخريستوس 

 تحميل رواية أنتيخريستوس الجزء الأول 

من الممكن أن تُصنف رواية أنتيخريستوس لمؤلفها الأديب والروائي المصري أحمد خالد مصطفى ضمن قائمة الروايات التاريخية، وقد أثارت الفضول بين القراء جاذبةً إليها عددًا كبيرًا منهم وحققت شهرة واسعة، إلى جانب نيلها حظًا وافرًا من اهتمامات النقاد والباحثين، وفي السطور التالية من هذا المقال قدمنا لكم ملخصًا موجزًا لهذه الرواية.


ملخص رواية أنتيخريستوس

تحميل رواية أنتيخريستوس الجزء الأول 

يُقدم الكاتب أحمد خالد مصطفى في هذه الرواية التي يمكن أن توصف بأنها ملحمة تاريخية مجموعة من الحقائق والأسرار التاريخية حول عوالم خفيّة، وقد طرح مجموعة من القضايا الدينية والاجتماعية والتاريخية، وقد اتضح ذلك بدءًا من العنوان "أنتيخريستوس" الذي يعني في اللاتينية المسيح الدجال حيث إنّ اليهود يؤمنون بالمسيح الدجّال مُخلصًا لهم وهم يسعون إلى خروجه بشتّى الوسائل ، وفي البابلية تعني ضد الشيطان، وكان ذلك الإطار العام والمحور الرئيس في الرواية يطرح الكاتب مجموعة من الأحداث الحقيقيّة ويأتي بالكلام على روكسلانا المرأة اليهودية التي دسّت في قصر السلطان سليمان القانوني واستطاعت أن تقسم ظهر الدولة العثمانية من الداخل، ثم يعرُج على مسألة الحروب الصليبية التي دارت في الشرق الأوسط وطُموح اليهود بالسيطرة على العالم بأسره. يُشير الكاتب فيما بعد إلى قُدرة اليهود على التدخّل بالعالم بأكمله بدءًا من الشرق وصولًا إلى أوروبا، وكيف استطاعوا أن يُشكّلوا خارطة أوروبا الحديثة وما هي استراتيجياتهم في السيطرة على العالم والتحكّم فيه، ثم يأتي بكلامه على مجموعة الاختراعات الجديدة في مجال التكنولوجيا والتي بدأ الشباب يتشرّب من خلالها كافة المفاهيم المراد إيصالها إليهم. 



وتدور أحداث الرواية بصورة عامة في مدينة بابل العراقية بأسواقها وأحيائها المختلفة ومعابدها، بالإضافة إلى مدن أخرى من مدن الحضارة السومرية، وقد تحركت في هذه الأماكن المتعددة مجموعة من الشخصيات التاريخية إلى جانب الشخصيات الخيالية التي أوردها الكاتب من وحي خياله بطريقة تتلاءم مع تلك التاريخية، وقد قسمت الشخصيات بصورة عامة إلى:

- شخصيات رئيسية هم: النمرود، وسميراميس، وهاروت، وماروت، وغيرها، 

-شخصيات ثانوية هم: روكسلانا، وإيشما، وغيرهما. 


ويسرد الكاتب أحداث هذه الرواية على لسان شخصية يهودية تُدعى بوني فرانك، وهو شخص ثري جدًا من أصحاب النفوذ والطبقة العالية من اليهود، يتعرض للهجوم والضرب على الرأس في ظروف غامضة من قِبَل شخصين يهوديين بهدف القضاء عليه، فيفقد بوبي فرانك وعيه مدة من الوقت، فيغيب هذا الشخصان عدة ساعات ثم يعودان لإكمال المهمة، وخلال تلك المدة ما بين استيقاظ بوبي من الإغماء وإنهاء حياته يروي بوبي فرانك مجموعة من الأسرار والوقائع التاريخية التي يعرفها ولديه معلومات عنها، والممزوجة بالخيال الأدبي


خلال صفحات الرواية يذكر الكاتب عددًا من الأحداث التاريخية التي حدثت خلال فترة زمنية معينة، مثل: قصة النمرود، وقصة الملكين هاروت وماروت، وقصة الشيطان بافوميت الذي يروي قصة نشأة فرسان الهيكل في القدس، وغيرها الكثير من قصص التاريخ، والتي حاول الكاتب الولوج إلى أعماقها والكشف عن أسرارها وكنهها، وقد استطاع في نهاية كل قصة أوردها أن يكشف سرًا كان يختبئ خلفها، مُثيرًا من خلاله تساؤلات عديدة في ذهن القارئ.


بوبي فرانك هو شخص من عائلة يهودية تنتمي الى طبقة اليهود الأثرياء جدا في شيكاجو، كان قد قتل في عشرينيات القرن الماضي، و إن من قتل بوبي هما شابين يهوديين من نفس اليهود الأثرياء الساكنين في حي القصور الذي كان يسكنه بوبي فرانك وأهله. 

و إن ما أعطى قضية مقتل بوبي فرانك شهرتها و سيطها هو أنه لا أحد يعرف حتى الآن لماذا قتلاه ولماذا قُتل بهذه الطريقة البشعة. 

إن الشابان القاتلان هما عضوان في أخوية يهودية صهيونية ماسونية رسمية معروفة. 

تم اختطاف بوبي فرانك و هو عائد من لعبة البيسبول بواسطة الشابين الذين كانا يعرفانه بحكم أنهما جيرانه في الحي. 

ثم تم ضربه على رأسه حتى أغمي عليه، و تم حبسه حتى حلول الليل سويعات قليلة، ثم تم قتله و نزع ملابسه و رمي جثته في واحدة من مواسير الصرف، و تم سكب الأسيد على جثته ليصعب التعرف عليه. 

تم توظيف قصة بوبي فرانك لخدمة رواية  انتيخريستوس حيث تم قتل بوبي لأنه بدأ يفضح الكثير من الأسرار التي اكتشفها بعد أن انضم إلى أخوية ماسونية.

في بداية الرواية نرى بوبي فرانك و هو في غرفة مغلقة ولديه بعض الساعات ليموت و هو يحدثنا و يحكي لنا الأسرار التي اكتشفها بسرعة قبل أن يأتوا و يدخلوا الغرفة عليه ويقتلوه :

( لقد أصبحنا وحدنا أخيراً أنا و أنت أخيراً انفردت بك … و صرت أملكك وأملك عينيك في كل مرة تنظر فيها إلى كلماتي و تقرأ فيها سطوري …. ستكون هذه أخر رواية تقرأها لي في حياتك فأنا على شفا حفرةٍ من الموت…. ولم يتبق لي في هذه الحياة سوى سويعات لا أدري عددها … وبرغم ذلك فهي كافية لأسقيك بما أريد أن أسقيك إياه من الحديث) 

يأخذنا بوبي فرانك إلى رحلة في التاريخ إلى أزمنة ما قبل الميلاد تارةً، وما بعد الميلاد تارةَ أخرى سيحكي عن ملاحم تاريخية قرأنا عنها في كتب التاريخ و سيكشف لنا أسرار المؤامرات و الدسائس التي دُبرت في أزمنة مختلفة، و الهدف الخفي منها. 

كل هذه المعلومات يشاركها بوبي فرانك مع القارئ من خلال لعبة أوراق يعرضها على الطاولة تتكون من ثلاثة عشرة ورقة كل ورقة تحكي قصة مختلفة و تكشف سر مختلف عن الورقة الأخرى. 

بعدها يأتي بك بدون إشهار أو سابق إنذار لميلاد وبعثة "محمد" آخر الأنبياء والرسل عليه الصلاة والسلام وقيام الدولة الإسلامية.. ليمر بك مرور الكرام على أحداث مهمة من السيرة النبوية الشريفة ثم يسرد بطريقة مختصرة ومحايدة لأحداث الصحابة والفتنة الكبرى بين "علي بن أبي طالب" و"معاوية بن أبي سفيان" رضي الله عنهما.. فيقدم لك أخيرًا صورة واضحة لخروج الطائفة الشيعية بعد استشهاد "الحسين بن علي" سبط رسول الله في كربلاء..


هنا يبدأ العد العكسي البطيء ترافقه مشاعر التشويق والإثارة التي تصاحبك منذ بداية الرواية ولا تفارقك حتى تمامها.. فبحركة ورق سحرية يأخذك الكاتب مرة أخرى لسنة 1450 قبل الميلاد وهذه المرة ليحكي لك قصة دراكولا الحقيقية.. مصاص الدماء الشهير وعلاقته بالتنظيمات الماسونية التي أجهزت حملات ضد الدولة العثمانية في تلك الفترة من التاريخ.. فتجد نفسك أمام الحدث العظيم "فتح القسطنطينية" على يد "محمد الفاتح.

غزو إنجلترا للقارة الأميركية وإبادة الهنود الحمر السكان الأصليين، والكشف عن النسخة الأصلية من القصة التي أخفتها أميركا عن العالم.. ثم يكشف لك عن أبرز المنظمات التي تفرعت عن الماسونية وعلاقة هذه الأخيرة بتوحيد صفوف المستعمرات الإنجليزية لتقوم بعدها الثورة الأمريكية والإعلان عن أول إنجاز للماسونية: استقلال أميركا سنة 1776 ميلادية.. نفس السنة التي تأسست فيها منظمة الأيلوميناتي والتي سيطلعك الكاتب على علاقتها بأميركا لاحقًا.. الدولة المستقلة.. فتخوض في الكشف عن أسرار قتل شخصيات مهمة منهم الرئيس "جون كينيدي" والملك "فيصل بن عبد العزيز" و"أنور السادات" وبعدها يعود بك إلى أوروبا لتعرف كيف أشعلت الماسونية ثورات كل من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وروسيا وغيرها من الدول الأوروبية.. فيحط بك الرحال في الغابة البوهيمية في شمال كاليفورنيا والاجتماعات السرية السنوية التي تجمع الرؤساء والوزراء وكبار رجال المال والأعمال والسياسة..

مهلا لن يقف بك الكاتب هنا.. فلن يكون للرواية معنى دون أن تعرف من هو "أنتيخريستوس".. لذلك ستجده يخبرك الكثير في آخر أجزاء الرواية.. الأجزاء المهمة.. مرورًا ببروتوكولات حكماء صهيون.. مصورا لك مشهدًا للأندلس وحكامها المسلمين الكرماء وهم يستقبلون اليهود بعد أن اضطهدتهم أوروبا.. ثم لجوؤهم مرة أخرى للدولة العثمانية بعد احتلال الصليبيين للأندلس ليستقبلهم هذه المرة "سليمان القانوني" في "إسطنبول" العاصمة العثمانية للخلافة الإسلامية.. وسيرته الشهيرة التي بثت على القنوات كمسلسل تلفزيوني تحت عنوان "حريم السلطان".. مبرزا أحداث أخرى لخلفاء العثمانيين منهم "عبد الحميد الثاني" و"مصطفى كمال أتاتورك" وكيف تسلل حكم اليهود للدولة العثمانية ليصل أخيرًا إلى فلسطين -أرض الميعاد- بعد عدة أحداث.. وظهور الصهيونية واحتلالها لفلسطين.. لتقوم ما سموه بدولة "إسرائيل".


بعد هذا كله سيعود بك الكاتب للزمن الغابر وتحديدا سنة 1800 قبل الميلاد -زمن النبي موسى عليه السلام- ليظهر لك علاقة كل ما سبق بالشخصية التي سمى روايته باسمها.. شخصية "أنتيخريستوس" .. من يكون؟ كيف كانت بدايته؟ وكيف ستكون نهايته؟


إقتباسات من رواية أنتيخريستوس




- لا تصدق الشيء إلّا إذا تم إنكاره رسميّاً


- نحن من نادي أول مرة وقال " حرية .. إخاء .. مساواة " كلمات كلما رددها الناس كلما فشلوا أكثر وتقيدت حريتهم أكثر


- إن هناك كلمة نتنه تقال دائما .. ديمقراطية .. لا شئ يدعي ديمقراطية او تحرر وما الي ذلك .. كل ذلك وهم ..


- رأيت الذي لا يراه احد واغلقت الدائرة على روحي وروحك ...لا معنى للموت ان ام ندرك سر الحياة ..لسنا وحدنا ...خلقنا من مادتين مختلفتين لكننا تواصلنا ..رفع الحجاب وما زلنا على خلاف ...


- من أنا؟ وأين؟ ولماذا؟ وكيف؟ كلها أسئلة أعرف أنها تراودك. وربما تود أن ترمي هذا الكتاب الآن وتمضي إلى حياتك‏‏. ولكني أؤكد لك. ليس هناك فارق بالنسبة لهم بين من اقتناه وقرأه. ومن اقتناه ورماه في أقرب قمامة. إنهم يبيدون 


- لا تصدق الشيء إلّا إذا تم إنكاره رسميّاً

- الاغراء .. والجدال مفيد لانه يحول الامور من سعي لمعرفة الحق الي سعي للجدال نفسه


- إن السياسة لا تتفق مع الأخلاق في شيء.. والحاكم الملتزم بالأخلاق ليس بسياسي بارع.. وهو لذلك غير راسخ على عرشه


- قد يبدو طريقك للوصل طويل جدا و مظلم و مجهول ،قد تتعثر في طريقك ، و تشعر بخيبات الأمل ، و تظن أنك لن تصل أبداً ،لكن بالعزيمة و الإصرار ستصل حتما مادمت تحاول و تحاول من أجل الوصول فستصل و تنسى طول الطريق و يشع النور في نفسك ،لا تتخلى عن حلمك مهما كان مستحيلا تفائل دائما بأن القادم أجمل و حتما سنصل لما تعبنا لأجل تحقيقه


- قد يبدو طريقك للوصل طويل جدا و مظلم و مجهول ،قد تتعثر في طريقك ، و تشعر بخيبات الأمل ، و تظن أنك لن تصل أبداً ،لكن بالعزيمة و الإصرار ستصل حتما مادمت تحاول و تحاول من أجل الوصول فستصل و تنسى طول الطريق و يشع النور في نفسك، لا تتخلى عن حلمك مهما كان مستحيلا تفائل دائما بأن القادم أجمل و حتما سنصل لما تعبنا لأجل تحقيقه.

 

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى