Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأشواجندا الخارقة أو العبعب المنوم- ما هي؟ و ماهي فوائدها ؟

الأشواجندا الخارقة أو العبعب المنوم- ما هي؟ و ماهي فوائدها ؟





الأشواغاندا هي إحدى الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع في الطب البديل الهندي بسبب فوائدها الصحية العديدة.  يتم تصنيفها ضمن فئة النباتات التكيفية التي تساعد الأشخاص على تخفيف التوتر.


  ما هو اشواغاندا؟


  الأشواغاندا، والمعروفة أيضاً باسم "الجينسنغ الهندي"، نبات بري ينمو في براري الوطن العربي وعلى ضفاف نهر النيل... الكثير منا لا يعرف عنها وعن فوائدها، لكن لها فوائد .  الجزء المستخدم من النبات في العلاج بالأعشاب والطب البديل في الهند منذ القدم هو جذوره، حيث يتم طحنها وتناولها بكميات خاضعة للرقابة أو إضافتها إلى بعض المشروبات لتحسين مذاقها.


  فوائد نبات الاشواغاندا


  1- خفض نسبة السكر في الدم


  كشفت الأبحاث والدراسات أن عشبة الاشواغاندا لها دور فعال في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق زيادة إفراز هرمون الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين في الخلايا العضلية في الجسم.

  وقد لوحظ أنه من خلال نتائج الدراسات العلمية المختلفة، فإن تأثير الأشواغاندا على مستويات السكر لدى مرضى السكري وغير المصابين بالسكري واضح.

  بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه العشبة الرائعة أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وتأثيرها مشابه لبعض أدوية مرض السكري المعروفة.


2- تقليل مستويات الكورتيزول


  تشير الأبحاث إلى أن مكملات اشواغاندا قد تساعد في تخفيف القلق وتقليل مستويات الكورتيزول، المعروف باسم هرمون التوتر.

  في دراسة علمية شملت 58 شخصًا، وجد أن أولئك الذين تناولوا 250 أو 600 ملليجرام من مستخلص الأشواغاندا لمدة 8 أسابيع كان لديهم انخفاض كبير في مستوى إفراز الكورتيزول مقارنة بأولئك الذين تناولوا المكملات الغذائية الأخرى.


  3- محاربة التوتر والقلق


  تشتهر الأشواغاندا بقدرتها على تقليل القلق وقد تكون لها فعالية مماثلة لبعض الأدوية، مثل لورازيبام وغيرها، مع منع تطور الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

  يمكن للأشواغاندا أيضًا تنظيم الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى إغلاق مسارات معينة في الدماغ المرتبطة بالتوتر، كما يساعد أيضًا في تقليل مستويات هرمون الكورتيزول.


 4- خصائص مضادة للسرطان


  وجدت بعض الدراسات العلمية أن الأشواغاندا لها خصائص مضادة للسرطان.

  وقد لاحظت الدراسات أن هذه العشبة يمكن أن تبطئ عملية نمو الخلايا السرطانية في الجسم بعدة طرق.


  5- زيادة الخصوبة عند الرجال


  أظهرت بعض الدراسات أن مكملات الأشواغاندا تزيد من خصوبة الرجال وترفع مستويات هرمون التستوستيرون.

  في إحدى الدراسات، تناول 43 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا، يعانون من زيادة الوزن والتعب الخفيف، أقراصًا تحتوي على مستخلص أشواغاندا لمدة 8 أسابيع.

  وارتبط العلاج بزيادة أكبر بنسبة 18% في هرمون DHEA-S، وهو هرمون جنسي يشارك في إنتاج هرمون التستوستيرون.  المشاركون الذين تناولوا هذه العشبة لديهم زيادة بنسبة 14.7٪ في هرمون التستوستيرون.



6- تحسين الذاكرة والتركيز


  قد يؤدي تناول اشواغاندا إلى تعزيز وظائف المخ، بما في ذلك الذاكرة، وقد يحسن الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك عند كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف والأشخاص المصابين بالفصام.

  أظهرت دراسة أجريت على 50 شخصًا بالغًا أن تناول 600 ملليجرام من مستخلص الأشواغاندا يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى تغييرات إيجابية كبيرة في الانتباه والذاكرة الفورية وسرعة معالجة المعلومات.

  لاحظ الباحثون أيضًا أن المركبات الموجودة في اشواغاندا لها تأثيرات مضادة للأكسدة في الدماغ، مما قد يفيد الصحة الإدراكية.


- زيادة خصوبة الرجل، وذلك من خلال رفع مستويات هرمون التستوستيرون لديه. 

- زيادة كتلة العضلات وقوتها.

- تقليل خطر الإصابة بالالتهابات.

- التقليل من ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية. 

- تعزيز صحة الدماغ والذاكرة. 

- القدرة على مقاومة العدوى سواءً من الفيروسات أو البكتيريا. 

- تقوية جهاز المناعة وتعزيز الوظائف في الجسم.


7- تحسين وظيفة الغدة الدرقية


  تساعد الأشواغاندا على تحفيز الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض هاشيموتو، أو قصور الغدة الدرقية، حيث تساعد الأشواغاندا على رفع مستويات هرمون الغدة الدرقية (ثيروكسين) والهرمون المحفز للغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Stimulator Hormone). ).


 8- خفض نسبة السكر في الدم

  قد تساهم الأشواغاندا في خفض مستويات السكر في الدم، ربما بسبب احتوائها على مركبات فينولية، مثل الفلافونويد، كما أنها قد تسبب زيادة في إنتاج الأنسولين وزيادة حساسية خلايا العضلات للأنسولين.


 9- زيادة القوة والكتلة العضلية


  قد تساعد الأشواغاندا على تحسين تركيب العضلات وزيادة قوتها، كما أنها تساهم في زيادة قوة العضلات وكتلتها بشكل أكبر، وتقلل من تلف العضلات الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية. كما أنه يساعد على فقدان أكثر من ضعف كمية الدهون مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموا اشواغاندا منوم.


  كيفية تناول اشواغاندا والجرعات اللازمة


  الجرعات المستخدمة من اشواغاندا تشمل ما يلي:


  - لتقليل التوتر، فإن تناول جرعة 500-600 ملغ يومياً لمدة 6-12 أسبوع قد يساعد في تحسين التوتر وتقليل الأرق المرتبط بالتوتر والضغط.

  لخفض نسبة السكر في الدم، استخدم جرعة تتراوح من 250 جم إلى 3 جم من اشواغاندا يوميًا، مقسمة على 2-3 جرعات، ويبدأ تأثير المكمل الغذائي في الظهور خلال شهر من استخدام العلاج.

  - لتحسين الخصوبة لدى الرجال، استخدم جرعة 5 جم يومياً لمدة 3 أشهر.

  - لتحسين قوة العضلات ونموها، استخدم جرعة 500-1250 مجم يومياً. 

عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى