Mou7tawa محتوى Mou7tawa  محتوى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الخزامة أو (اللافندر) فوائدها، و طرق إستخدامها

الخزامة أو (اللافندر) فوائدها، و طرق إستخدامها



ما هي عشبة الخزامة أو اللافندر؟

اللافندر أو الخزامة هو نبات جبال الألب موطنه شمال أفريقيا والمناطق الجبلية في البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الولايات المتحدة وأستراليا وجنوب أوروبا.   تتميز بأزهارها الجميلة ورائحتها العطرية ولها فوائد جمالية عديدة.  يتم استخدامه في العطور والشامبو ومنتجات العناية بالبشرة.  في العصور القديمة، تم استخدامه في مياه الاستحمام في العديد من المناطق مثل مصر واليونان القديمة ومصر.  وروما، حيث اعتقدت هذه الثقافات أن الخزامى ينقي الجسم والعقل.

  وذلك لأنه بخلاف استخداماته الطبية المتنوعة، فقد تم استخدامه منذ القدم لحل العديد من المشاكل الصحية والأمراض مثل مشاكل الصحة العقلية والقلق والأرق والاكتئاب والصداع وتساقط الشعر والغثيان وحب الشباب وألم الأسنان ومشاكل تهيج .

فوائد و إستعمالات الخزامة

يعتبر اللافندر من النباتات متعددة الأغراض، ويستخدم بطرق متنوعة لتحسين الصحة والجمال، بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض.   يحتوي:

-  العلاج بالروائح العطرية: تساعد العطور المشتقة من زيت اللافندر على التهدئة، وتقليل التوتر والقلق، وتخفيف الألم الخفيف.  ويمكن أيضًا استخدامها موضعيًا لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.
-  يساعد العلاج باللافندر العطري في إدارة الآثار الجانبية لعلاج السرطان لأن المستقبلات الشمية ترسل رسائل إلى الدماغ يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.
-  توفير نوم وراحة أفضل، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم، وذلك من خلال ملء الوسادة بزهور اللافندر.
-  علاج الثعلبة البقعية، التي تسبب تساقط الشعر في بعض المناطق، ينطوي على خلط زيوت اللافندر والزعتر وإكليل الجبل وخشب الأرز وتطبيقها على المناطق التي تساقط فيها الشعر.  ويؤدي ذلك إلى نمو الشعر في غضون سبعة أشهر، وفقا لمقالة نشرت في أرشيف الأمراض الجلدية.  ومن المعروف أنه لا يوجد أي دليل على أي نوع من الزيت كان مسؤولاً عن علاج المرض.
- يساعد في علاج الأكزيما وحب الشباب وحروق الشمس والطفح الجلدي.
- تشير بعض الدراسات إلى أن شرب شاي اللافندر قد يساعد في حل بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والانتفاخ واضطراب المعدة.
- استخدمي اللافندر لتخفيف الألم مثل الصداع والالتواء وآلام الأسنان.
- استخدم اللافندر لمنع تساقط الشعر والقضاء على القشرة.
- مكافحة الالتهابات التي تسببها الفطريات، حيث أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر فعال في مكافحة الفطريات، وذلك عن طريق تدمير أغشية الخلايا الخاصة بالفطريات.
-  التئام الجروح حيث أن زيت اللافندر يحفز نمو وتجديد الخلايا الجديدة.
- مكافحة اضطرابات القلق حيث أن اللافندر له تأثير مضاد للقلق.
- تقليل كمية مسكنات الألم المستخدمة بعد استئصال اللوزتين. 
ومن الجدير بالذكر أنه لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية زيت اللافندر في هذه الحالة.
- تخفيف الأعراض العاطفية السابقة للحيض، حيث تعاني العديد من النساء في سن الإنجاب من مجموعة من أعراض ما قبل الحيض المعروفة باسم متلازمة ما قبل الحيض.  
وقد وجدت الدراسات أن رائحة اللافندر يمكن أن تخفف هذه الأعراض.

طرق التداوي بالخزامة

طرق استخدام اللافندر

  يستخدم اللافندر بطرق وأشكال مختلفة منها:

  الخزامى المجفف
  تستخدم نباتات اللافندر المجففة في:

  • قم بإعداد شاي اللافندر وأضف إليه النعناع أو البابونج عن طريق نقعه في الماء الساخن، وليس المغلي، لصنع شاي عشبي مهدئ يمكن شربه أو استخدامه بعد تبريده لعلاج قشرة الرأس.
  • استخدمي زهور اللافندر المجففة بوضعها على وسائد النوم لضمان نوم مريح.
  • استخدم الخزامى المجفف للطهي.
  • استخدميه كمعطر للجو بإضافة زهور اللافندر المجففة إلى وعاء من الماء مع بعض قشور الحمضيات على نار خفيفة.
  • استخدمي زهور اللافندر المجففة مع الشوفان كمقشر طبيعي للوجه.
  زيت اللافندر الأساسي
  يمكن استخدامه لتهدئة حروق الشمس من خلال إضافته إلى الماء البارد ورشه على حروق الشمس، أو عن طريق شم رائحته لتخفيف الصداع، أو من خلال إضافته إلى بعض أقنعة العناية بالبشرة للتخلص من حب الشباب أو تهيجات الجلد.

فوائد الخزامى للمهبل



  يعتبر اللافندر من الأعشاب الشائعة الاستخدام بين النساء، حيث تم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية للنساء.  وقد أثبت فعاليته بسبب خصائصه القوية.  وفيما يلي فوائد الخزامى للمهبل بشكل فردي:

  مزيل العرق المهبلي

  أفضل فائدة لعشبة اللافندر للمهبل هي رائحتها، حيث أن عشبة اللافندر لها رائحة منعشة وجذابة، بالإضافة إلى أنها لا تسبب موت البكتيريا المفيدة داخل منطقة المهبل، مما يجعلها مثالية لإعطاء المنطقة رائحة طبيعية وجميلة.

  تقليل الإفرازات المهبلية

  تعتبر الإفرازات المهبلية غير مقبولة ومزعجة بالنسبة للنساء، حيث تسبب الحكة ورائحة كريهة.  وهنا يأتي دور عشبة الخزامى، التي تعمل على تقليل إفراز الإفرازات المهبلية بشكل فعال، ولهذا السبب يوصى دائمًا باستخدامها.  تخلص من هذه المشكلة المزعجة.

  القضاء على الفطريات المهبلية

  ومن أهم فوائد بذور الخزامى للمهبل فاعليتها في القضاء على الخميرة المهبلية، والتي تسبب التهابات خطيرة، مثل: التهاب المسالك البولية.   بفضل خصائصها القوية والفعالة المضادة للفطريات، يفضل دائماً استخدام بذور اللافندر للقضاء على الفطريات المتراكمة داخل المهبل.

علاج داء المبيضات

  يعمل زيت عشبة اللافندر على القضاء على داء المبيضات، الذي ينتج عن تراكم فطر المبيضات البيضاء داخل المنطقة الحساسة، لذا ينصح باستخدامه لمدة يومين عن طريق دهنه على المهبل من الخارج، للقضاء على داء المبيضات بشكل فعال.

  تسريع شفاء الجروح المهبلية

  يساعد زيت اللافندر على تعزيز عملية شفاء الجروح في منطقة المهبل بشكل فعال، وخاصة بعد الولادة، مما يتطلب عمل شق في منطقة العجان لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، لذا ينصح بتطبيقه خلال 10 أيام في المنطقة موقع الجرح لتسريع عملية الشفاء.

طريقة إستعمال الخزامة للمهبل

من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لاستعمال عشبة الخزامى للمهبل؛ للتمكن من الحصول على فوائدها وتجنب التعرض لآثارها الجانبية، وتكون كما يلي:

- يفضل شطف منطقة العجان والمهبل من الخارج بغسول عشبة الخزامى.
- يمكن استعمال قطعة قطنية معقمة وغمسها في الغسول، ثم إمرارها على منطقة المهبل.
- من الممكن أضافة غسول الخزامى إلى وعاء كبير من الماء والجلوس داخله لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.
- يفضل استعمال ماء فاتر عند استخدام غسول الخزامى؛ لتجنب الإصابة بالالتهابات المهبلية فيما بعد.


عن الكاتب

mou7tawa

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Mou7tawa محتوى